أخبار محلية

من هم أغنى الشخصيات اللبنانية؟ وكيف جمعوا ثرواتهم؟

المصدر:خاص lebanon Mirror

يتساءل الكثير من اللبنانيين عن أغنى الشخصيات في لبنان، وعن طريقة جمعهم لثرواتهم الطائلة، بحسب مجلة فوربس الأمريكية يوجد ست مليارديرات في لبنان، فيما الغائب الأبرز عن هذه القائمة خلال العام الحالي هو رئيس الحكومة سعد الدين رفيق الحريري. من هم هؤلاء المليارديرات وكيف جمعوا ثرواتهم هذا ما سنكتشفه معاً.

المرتبة السادسة كانت من حصة فهد الحريري، وهو نجل رئيس حكومة لبنان الأسبق ورجل الأعمال الراحل رفيق الحريري. بلغت ثروة فهد الحريري خلال هذا العام 1.2 مليار دولار، ورث معظم ثروته من والده الراحل. يبلغ فهد الحريري من العمر 39 عاماً وهو متزوج ومقيم في باريس، يعمل في مجال تطوير العقارات في العديد من الدول غير أن معظم أعماله تتركز في العاصمة اللبنانية وهو رئيس صندوق الحريري للاستثمار.

المرتبة الخامسة كانت من نصيب أيمن الحريري، وهو شقيق فهد الحريري ونجل رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، بلغت ثروته في العام 2019 1.3 مليار دولار، حاله كحال أخيه فهد ورث معظم ثروته من والده، أستثمر أيمن الحريري جزء كبير من أمواله في إنشاء تطبيقات الكترونية بينها تطبيق فيرو الذي يعد منافساً لفيس بوك وإنستغرام، كما كان أيمن الحريري نائب الرئيس التنفيذي لشركة سعودي أوجيه التي يرأسها أخوه رئيس الحكومة اللبنانية سعد الدين الحريري والتي أشهرت إفلاسها قبل فترة وجيزة.

المرتبة الرابعة كانت من حصة روبير معوض وعائلته، هو رئيس مجلس إدارة شركة معوض العالمية وتبلغ ثروته مليار ونصف دولار، جمع ثروته من خلال شركته التي تعمل في مجال المجوهرات، لشركته عدة فروع في جميع أنحاء العالم، وتمتلك شركته العديد من قطع الألماس النادرة وتبلغ قيمتها عشرات الملايين من الدولارات لكل منها.

المرتبة الثالثة كانت من نصيب بهاء الحريري، وهو النجل الأكبر لرئيس الحكومة السابق رفيق الحريري. تبلغ ثروة بهاء الحريري حسب مجلة فوربس أكثر من ملياري دولار. ورث بهاء الحريري جزء من ثروته من والده، غير انه عمل على زيادة هذه الثروة من خلال الشركات التي أنشئها مثل شركة هورايزون العقارية ومن خلال مساهمته في بعض المصارف في لبنان والعالم العربي، كما يرأس بهاء الحريري إدارة شركة العبدلي في الأردن.

المرتبة الثانية كانت من نصيب طه ميقاتي، وهو رجل أعمال وشقيق الرئيس الأسبق للحكومة نجيب ميقاتي. تبلغ ثروة طه ميقاتي مليارين ونصف المليار من الدولارات، جمعها بعد تأسيس شركة الاتصالات أنفستكم مع شقيقه نجيب في ثمانينات القرن الماضي، تعتير شركته من الشركات الرائدة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

تربع على عرش المليارديرات في لبنان نجيب ميقاتي، وهو رئيس حكومة سابق ورجل أعمال من مدينة طرابلس، تبلغ ثروته 2.6 مليار دولار، بدء بجمع ثروته بعد تأسيس شركة اتصالات مع أخيه طه، كما عاد واستثمر نجيب ميقاتي جزء من أمواله في عدة شركات تعمل في مجال الاتصالات في لبنان، تركيا وأفريقيا. والجدير ذكره أن ميقاتي تشارك المركز السابع مع الملياردير الإماراتي عبد الله الفطيم بقائمة أغنى أغنياء العرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى